احكام وشروط الأضحية

wait... مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 31 يوليو 2020 - 1:15 مساءً
احكام وشروط الأضحية
شارك هذا:

حوار: رانيا مصطفي

استكمالا لسلسلة فضيلة الشيخ أحمد عبدالعظيم ( مدير عام معهد فؤاد الأول)

س: شيخنا الفاضل نود أن نتعرف علي أهم احكام وشروط الأضحية بمناسبة عيد الأضحي المبارك أعاده الله علينا وعلي الأمة الأسلامية بالخير واليمن والبركات؟
ج:  اولا : احكام الاضحية .
١ – تعريف الاضحية : هى اسم لما يذبح من الابل والبقر ويندرج تحته الجاموس والغنم ويندرج تحته الماعز يوم النحر وايام التشريق تقربا الى الله تعالى .
٢ – دليل مشروعيتها : قوله تعالى ( فصل لربك وانحر ) الكوثر (2) وقوله تعالى (والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ) الحج (36) وثبت ان النبى صلى الله عليه وسلم ضحى وضحى صحابته ونقل الاجماع على ذلك .
٣ – فضل الاضحية : ماورد فى سنن الترمذى عن عائشة ان النبى (ص) قال : (ما عمل ادمى من عمل يوم النحر احب الى الله من اهراق الدم انها لتاتى يوم القيامة بقرونها واشعارها واظلافها وان الدم ليقع من الله بمكان قبل ان يقع على الارض فطيبو بها نفسا ).
٤ – حكم الاضحية : هى سنة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث انس ( ان النبى (ص) ضحى بكبشين املحين اقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ) رواه البخارى ومسلم . وتجب بنذرها اوجعلها لله بنية الاضحية .
٥ – حكمة مشروعيتها : احياء لذكرى ابراهيم عليه السلام وتوسعة على الناس يوم العيد والتقرب الى الله تعالى وشكره .
٦  – ما تكون منه الاضحية : تكون من الابل والبقر والغنم ولا تجزئ من غيرها لقوله تعالى (ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الانعام ) الحج (34) .
٧  – سن الاضحية : يصح للاضحية من الضأن ماله ستة اشهر . ومن المعز ماله عام . ومن البقر ماله سنتان ومن الابل ماله خمس سنوات يستوى فى ذلك الذكر والانثى ,
٨ – حكم الاضحية بالخصى من الحيوان : تجوز الاضحية بالخصى لان لحمه اطيب والذ ولما رواه احمد عن ابى رافع قال : ( ضحى رسول الله (ص) بكبشين املحين موجوئين خصيين )
ثانيا:  شروط الاضحية 

السلامة من العيوب التى تشين فلا تجزئ المريضة البين مرضها ولا العوراء بينة العور ولا العرجاء البين ضلعها . ولا العجفاء (التى ذهب مخها من شدة الهزل ) ولا العضباء (مقطوعة الاذن او مكسورة القرن )ولا العمياء ولا التولاء ( التى تدور فى المرعى ولا ترعى ) ولا العصماء ( التى انكسر غلاف قرنها ) .

٩ – وقت ذبح الاضحية : تذبح بعد طلوع شمس يوم العيد ويمر من الوقت قدر ما يصلى العيد ويجوز ذبحها بعد ذلك فى كل ايام التشريق . لحديث البراء انه (ص) قال : ( اول مانبدأ به فى يومنا هذا أن نصلى ثم نرجع فننحر . فمن فعل ذلك فقد اصاب سنتنا ومن ذبح قبل فانما هو لحم قدمه لاهله ليس من النسك فى شى ) رواه مسلم .

١٠  – حكم المشاركة فى الاضحية : تجوز اذا كانت من الابل او البقروتجزئ البقرة أو الجمل عن سبعة اشخاص اذا كان قصدهم الاضحية والتقرب الى الله لحديث جابر بن عبدالله قال : (نحرنا مع النبى (ص) بالحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة . رواه مسلم وابو داود والترمذى .
١١ – توزيع لحم الاضحية : يستحب تقسيمها اثلاثا ( ثلثها لاهل بيت المضحى – ثلثها صدقة للفقراء – ثلثها يهدى للاصدقاء ) . لحديث ( كلوا وادخروا وتصدقوا ) . متفق عليه . ويجوز نقلها ولو الى بلد آخر ولا يجوز بيعها ولا بيع جلدها ولا يعطى الجزار من لحمها شيئا كأجر . وله ان يكافئه نظير عمله من غير الاضحية لقول على رضى الله عنه : (امرنى رسول الله (ص) ان اقوم على بدنه وان اتصدق بلحومها وجلودها وجلالها وان لا اعطى الجازر منها شيئا وقال : نحن نعطيه من عندنا ) .
١٢ – الوكالة فى الاضحية : يسن للمسلم ان يباشر الذبح بنفسه ان كان يحسنه ويقول بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك . عن فلان ويسمى نفسه فأن النبى (ص) ذبح كبشا وقال : (بسم الله والله اكبر اللهم هذا عنى وعن من لم يضح من امتى ). رواه ابو داود والترمذى . وان أناب غيره فى ذبحها جاز ذلك بلاحرج ولا خلاف بين اهل العلم فى هذا . فان كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره لقوله (ص) لفاطمة (يا فاطمة قومى فاشهدى اضحيتك فانه يغفر لك عند اول قطرة من دمها كل ذنب عملته وقولى : قل ان صلاتى ونسكي ومحياى ومماتى لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين ) . الانعام (162-163 ) . فقال احد الصحابة يارسول الله هذا لك ولاهل بيتك خاصة أم للمسلمين عامة .قال (ص)– ( بل للمسلمين عامة) .
١٣– كفاية اضحية واحدة عن البيت الواحد : تجزئ الشاة الواحدة عن اهل البيت وان كانوا انفارا عديدين لقول ابى ايوب رضى الله عنه ( كان الرجل فى عهد رسول الله (ًص) يضحى بالشاة عنه وعن اهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى ) . رواه الترمذى فى كتاب الاضاحى .
١٤– مايتجنبة من عزم على الاضحية : يكره كراهية شديدة لمن اراد ان يضحى ان يأخذ من شعره اواظفاره شيئا وذلك اذا اهل هلال شهر ذى الحجة حتى يضحى لقوله (ص) : ( اذا رأيتم هلال ذى الحجة و اراد احدكم أن يضحى فليمسك عن شعره واظفاره حتى يضحى ) رواه مسلم.
١٥– اضحية الرسول (ص) عن جميع الامة : اعلم انه من عجز عن الاضحية من المسلمين فله اجر المضحين وذلك لان النبى (ص) عند ذبحه لاحد كبشين قال : (اللهم هذا عنى وعمن لم يضح من امتى ) رواه احمد وابو داود والترمذى .
١٦ – افضل الاضحية : ما كان كبشا اقرن فحلا ابيض يخالطه سواد حول عينيه وفى قوائمة اذ هذا هو الوصف الذى استحبه رسول الله (ص) وضحى به . قالت عائشة رضي الله عنها – ان النبى (صلى الله عليه وسلم – ( ضحى بكبش اقرن فحيل يأكل فى سواد ويمشى فى سواد وينظر فى سواد ) . رواه الترمذى.
وفي الختام  كل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وذدنا علما يارب العالمين

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الوسيط الدولى الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.